جرعه‌نوشزکات العلم نشره

الکافی، جلد ۱، کتاب عقل و جهل، حدیث ۶

۶/۶. أَحْمَدُ بْنُ‌ إِدْرِیسَ‌، عَنْ‌ مُحَمَّدِ بْنِ‌ حَسَّانَ‌(۱)، عَنْ‌ أَبِی مُحَمَّدٍ الرَّازِیِّ‌، عَن سَیْفِ‌ بْنِ‌ عَمِیرَهَ‌، عَنْ‌ إِسْحَاقَ‌ بْنِ‌ عَمَّارٍ، قَالَ‌: قَالَ‌ أَبُو عَبْدِاللّٰهِ‌ عَلَیْهِ‌السَّلاَمُ‌: «مَنْ‌ کَانَ‌ عَاقِلاً، کَانَ‌ لَهُ‌ دِینٌ‌، وَ مَنْ‌ کَانَ‌ لَهُ‌ دِینٌ‌، دَخَلَ‌ الْجَنَّهَ‌»(۲).

ترجمه:

۶/۶.احمد بن ادریس، از محمد بن حسّان، از ابومحمد رازى، از سیف بن عَمیره، از اسحاق بن عمّار روایت کرده است که گفت: امام جعفر صادق علیه‌السلام فرمود که: «هر که عاقل باشد، او را دینى و کیشى خواهد بود، و هر که را دینى باشد، داخل بهشت مى‌شود».

پی‌نوشت‌ها:

(۱). فی «و»: «أحمد بن حسّان» و هو سهو؛ لأنّ‌ محمّد بن حسّان هو أبو عبداللّٰه الرازی، روى أحمد بن إدریس کتبه؛ کما فی رجال النجاشی، ص٣٣٨، الرقم٩٠٣، و الفهرست للطوسی، ص۴١۴، الرقم۶٢٩. و روى عنه بعنوان أبی علیّ‌ الأشعری فی عدّه من الأسناد. راجع: معجم رجال الحدیث، ج٢١، ص ۴٢۵-۴٢۶.

هذا، و الخبر رواه الصدوق فی ثواب الأعمال، ص٢٩، ح٢، بسنده عن أحمد بن إدریس، عن محمّد بن أحمد، عن محمّد بن حسّان. و یبدو فی بادى الرأی وقوع اختلال فی أحد السندین، من زیاده فی سند ثواب الأعمال، أو سقط‍‌ فی سند الکافی، لکن هذا الاختلاف تابع لاختلاف مصادر الکلینی و الصدوق؛ و الظاهر أنّ‌ الکلینی أخذ الخبر من کتاب محمّد بن حسّان و أضاف إلیه طریقه، لکنّ‌ الصدوق أخذ الخبر من کتاب نوادر الحکمه لمحمّد بن أحمد بن یحیى، و أضاف طریقه إلى هذا الکتاب.

و هذا أمر واضح لمن تتبّع أسناد کتب الشیخ الصدوق و قارنها مع أسناد الکافی.

(۲). ثواب الأعمال، ص٢٩، ح ٢، بسنده عن أحمد بن إدریس، عن محمّد بن أحمد، عن محمّد بن حسّان الوافی، ج ١، ص ٨٢، ح١٠؛ الوسائل، ج١۵، ص٢٠۶، ح٢٠٢٩٠.

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

13 + بیست =

دکمه بازگشت به بالا