جرعه‌نوشزکات العلم نشره

الکافی، جلد ۱، کتاب عقل و جهل، حدیث ۱۷

١٧/١٧. عَلِیُّ‌ بْنُ‌ إِبْرَاهِیمَ‌، عَنْ‌ أَبِیهِ‌، عَنْ‌ جَعْفَرِ بْنِ‌ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِیِّ‌، عَنْ‌ (۱) عُبَیْدِ اللّٰهِ‌ الدِّهْقَانِ‌، عَنْ‌ دُرُسْتَ‌، عَنْ‌ إِبْرَاهِیمَ‌ بْنِ‌ عَبْدِ الْحَمِیدِ، قَالَ‌: قَالَ‌ أَبُو عَبْدِ اللّٰهِ‌ عَلَیْهِ‌السَّلاَمُ‌: «أَکْمَلُ‌ النَّاسِ‌ عَقْلاً أَحْسَنُهُمْ‌ خُلُقاً»(۲).

ترجمه:

١٧/١٧.على بن ابراهیم، از پدرش، از جعفر بن محمد اشعرى، از عبیداللّٰه دهقان، از دُرست، از ابراهیم بن عبدالحمید روایت کرده است که گفت: امام جعفر صادق علیه‌السلام فرمود که: «کامل‌ترین مردمان از روى عقل خویش، خوش‌خلق‌تر ایشان است».

پی‌نوشت‌ها:

(۱). فی حاشیه «ج»: «و» بدل «عن». و یُحتمل صحّه هذه النسخه؛ فقد روى إبراهیم بن هاشم -والد علیّ‌ بن‌إبراهیم- عن عبیداللّٰه بن عبداللّٰه الدهقان، عن درست بن أبی منصور فی الأمالی للصدوق، ص ۴٣۶، المجلس ٨١، ح ٣ و ۴. و لم نجد روایه جعفر بن محمّد الأشعری عن عبیداللّٰه الدهقان -مع الفحص الأکید- فی موضع.

لکن بعد ما ورد فی بعض الأسناد من روایه إبراهیم بن هاشم عن درست [بن أبی منصور] بواسطتین -کما فی الکافی، ح ٣١۵٠، و ح ٣٢٣۵، و ح ۴۶٢۴، و ح ١٠٣٣٠، و…- و بعد غرابه روایه جعفر بن محمّد الأشعری عن درست -کما نبّه علیه العلاّمه الخبیر السیّد موسى الشبیریّ‌ دام ظلّه فی تعلیقته على السند- و ورودِ روایه من یسمّى بجعفر بن محمّد، کجعفر بن محمّد بن بشار «یسار، سنان، بشیر» -و الظاهر اتّحاد الجمیع و وقوع التصحیف فی بعض العناوین- و جعفر بن محمّد الکوفی، فی بعض الأسناد عن عبیداللّٰه الدهقان -کما فی معانی الأخبار، ص ٣٩٠، ح ٣٠ و ٣١؛ ثواب الأعمال، ص ١۵٣، ح ٢، ص ٢٣٠، ح ١؛ الأمالی للصدوق، ص ۴١، المجلس ١٠، ح ۶؛ الکافی، ح ٣۵۵٨؛ السرائر، ج ٣، ص ۶٢۶-۶٢٧- و احتمال زیاده قید الأشعری؛ بأن کان مکتوباً فی الهامش تفسیراً لجعفر بن محمّد، ثمّ‌ ادرج فی المتن بتخیّل سقوطه منه، بعد هذا کلّه لاتطمئنّ‌ النفس بصحّه النسخه المشتمله على «و» بدل «عن».

(۲). الوافى، ج ١، ص ١٠٨، ح ٢٠؛ الوسائل، ج ١٢، ص ١۵٠، ح ١۵٩١٢.

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

یک × 3 =

دکمه بازگشت به بالا